القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح للنجاح في امتحان آخر السنة ان شاء الله

 نصائح للنجاح في امتحان آخر السنة ان شاء الله

هذه بعض من نصائحي من أجل النجاح في امتحان آخر السنة بإذن الله :
أخي الطالب , سأقدم لك جملة من النصائح التي قد تفيدك في عمل تخطيط جيد من أجل المضي قدما في دراستك لتتوج في الأخير بشهادة البكالوريا (أو التعليم المتوسط) كثمرة من ثمرات العمل المتواصل ان شاء الله .
قبل أن نبدأ:
1- أول ما يجب أن تدركه وأنت مقبل على الشهادة أنك مقبل على إمتحان كباقي الإمتحانات التي مرت عليك من قبل فلا تتصور أنك مقبل على معركة كبيرة وأن فرص النجاح فيها قليلة.
2- والآن يجب أن تبني الثقة في نفسك فهي عامل أساسي للنجاح ولايجب التشكيك في قدراتك ولا تفكر أبدا في الرسوب فالآن هدفك الرئيسي هو النجاح ولا غير النجاح .
3- بعد أن تشحذ الهمة وتستيقن من ثقتك في قدراتك حان الوقت الآن من أجل وضع برنامج دراسي :
- وهنا أنصح إخوتي بأن لا يعتمدوا على التقليد الحرفي لبرامج الطلاب الآخرين .
فلكل طالب قدرات ذهنية خاصة به , ولكل منهم ظروف وأسبوع دراسي أيضا خاص به ( سواء كان في الثانوية أو الجامعة ) وهنا أنصح التلاميذ بما يلي:
* قبل كل شيء عليك بالتوكل على الله في كل أمر حتى تسهل عليك الأمور فقبل أن تبدأ في أي عمل قل بإيمان "بسم الله توكلت على الله ولا حول ولا قوة إلا بالله" فالله المعين في كل أمر وادعه خالصا واسأله التوفيق في دراستك .
4- فلتجعل برنامجك يتساير مع قدرتك على الدراسة والمراجعة
فهناك من يجد راحته في الحفظ صباحا,فيخصص ساعة أو ساعتين لمواد الحفظ لأن طاقة الإستعاب صباحا تكون أكبر . وهناك من يجد تلك الراحة مساءا .
فباختصار يمكنك تقسيم الوقت ما بين مواد علمية وأخرى أدبية بين فترة صباحية وأخرى مسائية, وليس بالضرورة أن تقلد غيرك في الزمن المناسب للمراجعة , بل يمكنك فقط أخذ فكرة عن برامجهم.
5 * وأركز جيدا أنه عليك عدم الإكثار من المراجع الخارجية في كل مادة لأن ذلك سيحدث كما هائلا من المعلومات بل يجب عليك الإكتفاء بمرجع واحد أو مرجعين على الأكثر في كل مادة من أجل تجنب الملل والإحباط من كثرة المعلومات والشروحات.
بل أكثر شيء عليكم أن تعطوه قيمة في البداية هو حل مواضيع الباكلوريات السابقة .
6 *خصص وقت للمراجعة الفردية ووقت للمراجعة الجماعية وأنصح ألا تتعدى مراجعتك الجماعية للدروس لأكثر من زميلين لتأخذ بعض الأفكار من غيرك
7* العبرة ليست في السهر الكثير وإطالة الساعات في الدراسة بدون فائدة فإذا أحسست بالتعب فلا تكابر على عقلك لأنه لن يستوعب شيئا مهما أكثرت من المراجعة، فيجب أن تعطي لجسمك قسطا من الراحة .
8* لا تكثر الأكل ليلا لأن كثرة الطعام مدعاة للنوم ولعل أغلبكم لا حظ الرغبة الشديدة في النوم بعد العشاء .
9* خصص مكان للمراجعة يكون بعيدا عن سرير النوم.
10* أما عن الفايسبوك , فعليك تصفية حسابك من جميع التفاهات من صفحات أو مجموعات أو أشخاص يضيعون فقط وقتك في الحوار والمواضيع الفارغة .
عوضا عنها استغل ماهو مفيد لك , من معرفة أخبار وشروحات البكالوريا ومختلف الأطوار التعليمية , الحصول على ملخصات وتمارين مع حلولها ...
صفحات تثقيفية , مواضيع مفيدة , ولا يعني كلامنا أن لا نترك مجالا للراحة ( في إطار محترم بعيد عن الجياحة ) . كل هاته النقاط ستكون لصالحك .
وبهذا الشكل سيعينك هذا على تنظيم وقتك , وعلى انتفاعك بدلا من تضييع وقتك
أرجو أن أكون قد أفدت ولو بالقليل
أسأل الله التوفيق والنجاح لكم جميعا
- خالد كروش -

تعليقات

التنقل السريع